هل تبحث عن خدمات

استعرض رغبة البحرين في مناقشة تقنية (Block Chain).. معالي رئيس الجمارك يشارك في اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي
NEws

شارك معالي رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة في الاجتماع الرابع والعشرين لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون وذلك عبر الاتصال المرئي.

وفي بداية الاجتماع قدم معالي رئيس الجمارك ورؤساء الوفود تعازيهم الصادقة في وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله، وتمنياتهم لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بالتوفيق ولشعب دولة الكويت التقدم والازدهار.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والتي تضمنت  طلب تعديل البنود المختصة بتنظيم المواد الكيماوية الخاضعة للرقابة بموجب اتفاقية حظر الأسلحة والمعتمدة من قبل الدول الأعضاء في جدول التعرفة الجمركية الموحدة 2017 ، وتقرير الفريق الفني المكلف بمراجعة قوائم السلع الممنوعة والمقيدة بدول المجلس، بالإضافة إلى متابعة أعمال لجنة الاتحاد الجمركي بدول المجلس بعد موافقة لجنة التعاون المالي والاقتصادي على أن تكون تبعيتها لهيئة الاتحاد الجمركي.

 كما اطلعت الهيئة على خطاب معالي رئيس الجمارك بشأن رغبة شئون الجمارك بمملكة البحرين في مناقشة موضوع تقنية (Block Chain)، لما لها من أهمية في التكامل مع دول مجلس التعاون، حيث تقرر تكليف الأمانة العامة بالاطلاع وتقييم تجارب الدول الأعضاء في موضوع تقنية (Block Chain) وتحديد الشركات ذات الريادة في هذا المجال وسبل استفادة دول المجلس مجتمعة منها. 

وفي ختام الاجتماع، أصدرت الهيئة عدداً من التوصيات للجنة التعاون المالي أهمها طلب إجراء تعديل في بعض مواد قانون الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية والتوصية بإضافة بنود تعرفة جديدة لبعض السلع بالإضافة إلى متابعه أهم الدراسات التي طلبت الهيئة أن تقوم بها الأمانة العامة لدول المجلس ذات الصلة بالمجال الجمركي.